حل تقاويم الفصل الثانى فى علم النفس للصف الثانى عشر

admin

Administrator
طاقم الإدارة
الوحده الخامسة : مهارات التفكير

السؤال الاول:
أ.المستوى التصوري , المستوى المجرد
ب.الصحة , الدقة والصدق والعمق
ج.بلورةالمشكلة, العصف الذهني
د.المرونة , الاصالة
ه. طارئة, استراتيجية



السؤال الثاني :
ا. توليدالافكار الجديدة
ب.الانتقال من جحكم جزئي الى حكم كلي



السؤالالثالث :
التقييم
التطرف
الطرافة



السؤال الرابع :
هي عملية اختيار افضل البدائل أو الحلولالمتاحة امام الفرد
ب. عبارة عن موقف او حالة تتطبحلاً
ج.عملية استدلال منطقي تستهدف التوصل الى استنتاج ما أو معرفةجديدة



السؤال الخامس :
ا.الاختيارالافضل
ب.لأنة يفتقر الى أي أساس علمي تجريبي
ج.إختيار أفضلالحلول والبدائل



السؤالالسادس :
ا.ملاحظة الأشياء الغير عادية والشاذةوالمحيرة
ب.القدرة على توليد عدد كبير من الافكار الجديدة الغير مكتشفةمسبقاً
ج. سوف يكون قادر على التعليل المنطقي واكتشاف التناقضات فيالافعال والاقوال



السؤالالسابع :
ا.التفكيرالناقد
ب.الاصالة
ج.اتخاذ قرار
د.حلالمشكلات



السؤال الثامن :
ا.الطلاقةاللفظية - الطلاقة الفكرية - طلاقة الاشكال
ب.من هذه المعايير الجدةوالاصالة والحداثة وتتم في هذه المرحلة تقييم الافكار المطروحة وانتقاء الاشياءالمفيدة والافكار الجديدة



السؤالالتاسع :
ا.مرحلة صياغة المشكلة-مرحلة بلورة المشكلة-مرحلةالعصف الذهني
ب.تحديد المشكلة وصياغتها-جمع المعلومات-اقتراح خطةالعمل


السؤال العاشر :
المفهوم القراراتالروتينية:هي التي تتصل بالمواقف الحياتية اليومية---القرارات الاستراتيجية:هي التيتخدم المواقف المصيرية في حياة الانسان

المثال الطعاموالملبس----اختيار الزوجة واختيار التخصص الجامعي


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الوحدة السادسة : الدافعية

السؤال الاول
-ذكاء الفرد ودرجة اتزانهالانفعالي , القيم والمعايير الأخلاقية والاجتماعية التي تربى عليها
-التعديلالادراكي , التعديل البدالي

السؤالالثاني
التحرر من الخوف وشعور الانسان بالاطمئنانوالامان

السؤال الثالث
-ما يمكن انيدفعه الى طلب المزيد من النجاح
-يؤدي الى اخماد الرغبة مؤقتاً الى حين تنشيطهاثانيةً

السؤال الرابع
-لانه اساس هاملليقظة العقلية كما انه ينشط المخ ويقوي الانتباه
-لأنه ينشط سلوك الكائن الحيوتوجيهه نحو تحقيق هدف معين

السؤالالخامس

-الدوافع الاجتماعية
-فرديا
-إخمادها



السؤال السادس
-هو الميل الى معرفة الاشياءوالحوادث واسمائها واصلها وكيفية حدوثها
-التحرر من الخوف وشعور الانسانبالإطمئنان على صحته لعمله ومستقبله
-هو ان يشبع الإنسان غضبه في سلوك عدواني اوقتالي فانه يستطيع اشباعها بلعبة رياضية

لسؤالالسابع
المفهوم/ الدوافع الفطرية:هي استعدادات يولد الفرد بها فلايحتاج الى تعلمها او اكتسابها .
مثال دال عليه/ الجوع و النعاس
المفهوم/ الدوافع الاجتماعية: هي التي يكتسبها الفرد نتيجة الخبرات اليومية والتنشئةالاجتماعية والثقافة السائدة
مثال دال عليه/ النجاح

السؤال الثامن
-حدوث تقلصان وانقباضات للمعدة ويؤديالى توتر الجسم بما يدفعه للقيام بسلوك المناسب وهو تناول الطعام
-ان يعمل الفردويكسب رضى الآخرين من حوله
وان تكون لديه القدرة الكافية من المعلومااتوالمهارات التي تؤهل لكتساب حاجاته ولتحقيق أهدافه
وان يتحلى بالثقةبالنفس .


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الوحدة السابعة : سيكولوجية المراهقة

السؤالالاول:
أ - العوامل البيئية - الغدد وافرازاتها
ب- خصائص العقلية - خصائص اجتماعية



السؤالالثاني:
- مساعدة الأباءوالتربويين قي التعامل الجيد، واستغلال قدراتهم بشكل إيجابي.
- تعمل على توجيه المجتمعوتطويره
- اداء هذه الغدةلوظائفها يؤدي الى نمو الشخص طبيعي سليم



السؤالالثالث:
المراهقة : هي مرحلة تبدأ بنهايةمرحلة الطفولة وتنتهي بابتداء مرحلة رشد
النضج : التفتح الطبيعي الذي يطرأ على الكائن الحي دون حاجته الى تدريب أمرانأوخبرة سابقة



السؤالالرابع:

- تبدأ ظهور نتائج نشاط الغدةالنخامية التسترون عند الذكروالاستروجين عند الانثى
وتساهم افرازاتالغدة الكظرية فوق الكلوية في تنشيط عملية النمو عند المراهق .
- بسبب التغيرات الجسمية التي تحدث له .



السؤال الخامس:


خاصة
أعلى
اعلى



السؤالالسادس:
أ- ضعف القدرةالهزال
ب- تأخر في النمو لن يصل المراهق الى التفتح الطبيعي
ج- استغلال الطاقة وقدرات المراهق بشكل سليم وصحيح



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الوحدة الثامنة : التوافق النفسي

السؤال الاول:
أكمل الفراغات التى تلى كل عبارة مما يأتى:
أ.من الأساليباللاشعورية:
التقمص,أحلام اليقظة,التعويض.

ب.من الاضطراباتالسيكولوجية:
الذهانية,العصابية,السيكوسوماتية.

ج.من مؤشرات الصحةالنفسية:
خلو الشخص من الآعراض الجسمية ذات المنشأ النفسى,الشعوربالرضا,الفاعلية فى اداء العمل.


السؤال الثانى:
ماذا يحدثلو:
أ.أصيب شخص بحالة من الحزن واليأس الشديد نتيجة طروف معينة:
الاكتئاب ومايصاحبه من مظاهر مثل الحزن والقلق واليأس. الامتناع عن الكلاموالعمل.

ب.واجه الشخص مشكلاته او فشله بمزيد من الجهد والعمل:
القضاء علىالاحباط وتحقيق التوافق.


السؤال الثالث:
عرف ما يلى:
أ. التوافقالنفسى:هو ازالة العائق والوصول للهدف واشباع حاجات الأولية والثانوية.

ب. الصحة النفسية:هى حالة تختلف درجاتها باختلاف الافراد وشرطها هو تكامل الشخصيةونضجها.


السؤال الرابع:
(3) الصحة النفسية.

(4) الإسقاط.

(2) الاحباط.

(1) التاوفق النفسى.

السؤالالخامس:
اذكر سببا واحدا لكل عبارة مما يلى:

أ. حدوث الإحباط:
الفشلفى اشباع الدوافع.

ب.لجوء الإنسان الى الأسلوب التعويضى كحيلةدفاعية:
التغلب على الفشل فى مجال، بالنجاح فى مجال اخر وتخفيف التوتر والقضاءعلى الإحباط.


السؤال السادس:
هات مثلا واحدا للدلالة على مايلى:
أ. الاضطرابات السيكوسوماتية:
العصابة,الذهان.

ب.التوافقالنفسىالتاجرالخاسر
1.- يغير تجارته الى سلعة اخرى.
2.- فإن خسر يغير مهنته الى السياحة اوالصناعة.
3.- فإن خسر يغير البيئة الى بيئة جديدة تحقق له الربح وتحقق له التوافقالناجح.

ج.العائق الاجتماعى المؤدى للأحباط:
رفض زواج البنت لشاب بحجةانه ليس من القبيلة.


السؤال السابع:
قارن بين الأساليب الشعوريةوالأساليب اللاشعورية من حيث:

الأساليب الشعورية:
المفهوم:اساليب مباشرةلمواجهة الاحباط والقضاء عليه تتصف بأنها تنم بقصد وتخطيط ووعى وأراده.
طرقالمواجهة:بذل الجهد, استبدال الهدف الأصلى بهدف بدل يمكن تحقيقه.

الأساليب اللاشعورية:
المفهوم:اساليب غير مباشرة لتخفيف حدة التوتر الناتج عن الاحباط تتمبدون وعى.
طرق المواجهة:التعويض, التقمص.
 

المرفقات

المواضيع المتشابهة المنتدى
ف منوعات | موضوعات عامة
ف منوعات | موضوعات عامة
A الصف الثانى عشر الثانوى - الثانوية العامة
A الصف التاسع الاعدادى Seventh grade
A الصف التاسع الاعدادى Seventh grade
A الصف التاسع الاعدادى Seventh grade
A الصف التاسع الاعدادى Seventh grade
A الصف التاسع الاعدادى Seventh grade
M اللغة العربية للصف الثامن
M اللغة العربية للصف الثامن
M اللغة العربية للصف الثامن
M اللغة العربية للصف الثامن
M اللغة العربية للصف الثامن
M اللغة العربية للصف الثامن
M اللغة العربية للصف الثامن

المواضيع المتشابهة

أعلى